قصة موقع ياهو

يحتل المركز الأول بين بوابات الانترنت موقع ياهو yahoo.com و ذلك حسب تصنيف موقع اليكسا لتقييم المواقع ، و

احتل الصدارة بعدد زوار مهول يصل الى ما يقارب 300مليون يومياً ، كما أنه احتل المرتبة الثالثة عشر بالنسبة للزوار من

السعودية حسب ما ذكر في موقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية وحدة الانترنت .

انشئ الموقع في عام 1994م على يد طالبين من طلبة الدكتوراه تخصص هندسة كهربائية من جامعة ستانفورد وهي

نفس الجامعة التي انشأ فيها طالبان أيضاً موقع قوقل للبحث Google .و قد بدأ الامر بينهم كهواية قبل أن يتوسع بشكل

كبير كما هو حال الموقع اليوم، ويرجع سبب التسمية الى اعجابهم بهذه الكلمة الخفيفة على حد قولهم التي كانت

اختصار للجملةYet Another Hierarchical Officious Oracle، و حصل الموقع على أول تمويل له عام 1995حيث تحول

الى شركة باستثمار قدره مليونا دولار تقريباً ، و بنهاية عام 96وصل عدد الموظفين الى 49موظفاً مقارنة بأكثر من

3000موظف اليوم يتوزعون في 25مكتباً حول العالم ، الفرع الرئيسي منها في كاليفورنيا و تتوزع البقية في كل من

آسيا وامريكا الجنوبية واستراليا وكندا . من الأمور الجيدة هي تعددية اللغات في ياهو فبالاضافة للانجليزية هناك 12لغة

اخرى ( الفرنسية و الالمانية و الاسبانية واليابانية والكورية والهندية... )، و من المؤسف حقاً أن ادارة الموقع تجاهلت

شريحة كبيرة من المستخدمين فلم تهتم بوضع اللغة العربية من ضمن اللغات !!.

على صعيد الخدمات فالموقع اساساً محرك بحث تطور شيئاً فشيئاً الى أن اصبح بوابة انترنت شاملة للمستخدم ، فقد

بدأ بخطوات ثابتة بشكل غير متسرع ، شهد مطلع عام 1997اطلاق الموقع محادثة ياهو تلاه في نهاية العام البريد

المجاني الذي كان بداية الشهرة الحقيقة للموقع . و استمر الموقع في تحقيق النجاح تلو الآخر حيث غالباً ما كانت له

الريادة في الأفكار ، على سبيل المثال قسم الالعاب على الشبكة الذي اطلقه الموقع عام 98و ما زال الى اليوم يعتبر

الموقع الضخمة في هذا المجال . و لدى الموقع نشاطات مختلفه تبدأ من البريد المجاني ، خدمة التراسل الفوري ،

المزاد الالكتروني ، قسم للاستثمار ، بالاضافة الى قسم خاص بالاخبار يمكن تخصيصه بالمنطقة التي يسكن فيها

الشخص و غيرها من الخدمات. بالطبع ليس هناك نجاح من غير فشل فقد كان برنامج التراسل الفوري ياهو ماسنجر

من أفضل البرامج في الوقت الذي لم تصدر فيه مايكروسوفت برنامجها للتراسل بعد ، و لكن قلة الاهتمام بالبرنامج و

عدم تطويره في وقت اشتدت فيه المنافسة أدى الى تدهوه و انتقال كثير من مستخدميه الى شركات اخرى .

من جهة أخرى قد قامت شركة ياهو باقصاء بعض المنافسين عن طريقها كما فعلت مع شركة e-groups حيث قامت

بشراء الشركة كاملة و ادراجها كخدمة جديدة لديها مع تقليص بعض المميزات التي كانت في السابق .و كان نشاط هذه

الشركة تقديم خدمة المجموعات البريدية (القروبات) ، حيث تم توفيرها فيما بعد للاعضاء في ياهو . و يبدو انه لم

يستمر الوضع طويلاً على تقديم الخدمات مجاناً فقد تم فرض رسوم على بعض الخدمات فالالعاب لم تعد كلها مجانية

كما كان في السابق ، و كذلك البريد فلا يمكن سحب البريد POP الا عن طريق الاشتراك في خدمة Yahoo!PLUS بمبلغ

يقارب 30دولارا ، كما تم تقليص المساحة المجانية للبريد من 6ميجا الى 4ميجا فقط . و لا تقتصر خدمات الموقع للافراد

فقط فقد تعدت ذلك الى الشركات حيث يقدم خدمات مثل الانترنت الصوتي لعقد الاجتماعات بين الشركات ، كما تقدم

حلول لعروض الفيديو عبر اتصال الانترنت و خدمات للاستثمار . أخيراً نذكر أن سعر سهم شركة ياهو ارتفع خلال هذه

السنه ارتفاعا كبيرا حيث ارتفع من حوالي 13دولاراً ليصل هذه الأيام لسعر 42دولاراً تقريباً .

أعلنت شركة ياهو "Yahoo" مالكة الموقع الإلكتروني الشهير، الأربعاء، أن أرباحها تضاعفت في الربع الثالث بفضل مردود

أعمالها في قطاع الإعلانات على شبكة الإنترنت، وهو ما فاق توقعات المحللين.

وقالت ياهو إن دخلها الصافي وصل العام الحالي إلى 65.3 مليون دولار بمعدل 10 سنتات لكل سهم، مقارنة مع دخل

صافي بلغ 28.9 مليون دولار أو خمس سنتات في السهم للعام الماضي.

وارتفعت المبيعات بنسبة 43 بالمائة إلى 357 مليون دولار، أي أعلى من إجماع تقديرات الوول ستريت الذي بلغ 338

مليون دولار. ويمثل دخل ياهو من الإعلانات، والتي تطلق عليها الشركة خدمات التسويق، 70 بالمائة من إجمالي

المبيعات.

هذا وارتفعت أسهم ياهو مبدئيا بنسبة 3 بالمائة إلى 39.95 دولار في تعاملات بورصة ناسداك الأربعاء، عقب الاعلان

عن البيانات المشجعة.

أتمنى أن يكون عجبكم الموضوع

تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق