أساليب تنشيط ذاكرتك


أنت لا تتذكر إلا ما تعرفه , ولا تعرف إلا ما يمكنك تذكر والاهتمام بالمعلومة هو الحافز لحفظه واستدعائها .

والذاكرة هي أعظم القدرات العقلية وتكون الذاكرة قويه كلما زاد الانتباه والتركيز والتفاني في المذاكرة والاهتمام بما تدرسه.


ومع تكدس وتراكم المعلومات التي يصعب على الذاكرة استدعاؤها جميعا لابد من إتباع نظام معين يسهل حفظها وتذكرها.

أساليب تنشيط الذاكرة:
أولا الفهم :
إن هذه العملية تعني إن تشعر بالالفه تجاة المعلومات الجديدة ,لأنها تقع ضمن نسق من المعرفة السابقة, وتجد لها مكانا بين هذه المعلومات تتضافر معها فيزداد الكم ويتغير الهيكل المعرفي التي تحتفظ به كما وكيفا.
وقد يلفت نظرك إن احد زملائك يملك قدره عالية على استدعاء الحقائق والتواريخ وأرقام التليفونات,فاعلم انه لم يولد بهذه القدرة,بل هي نتاج فهمه لما يتعلمه ويدرسه,ولأنه يوجد علاقات بين ما يريد حفظه وأشياء أخرى.
والفهم كما يفيد في الحفظ واستدعاء فهو يفيد في حل تلك الاسئله التي لا تتطلب استدعاء المعلومات المذكور في الكتاب المدرسي,بل تتطلب فهما وتحليلا وخلق علاقات جديدة بين هذه المعلومات.

ثانيا التكرار:
عندما يكون تذكر الحقائق والمعلومات لزاما فلا مفر من التكرار,فأفضل طريقه لحفظ أبيات من الشعر مثلا:أن تحفظ السطر الأول بتكراره,ثم الثاني .ثم الأول والثاني ,ثم الثالث,ثم الأول والثاني والثالث وهكذا,وبنفس الطريقة يتم حفظ الحقائق والجمل,وعليك بقراءة ما تريد حفظه بصوت عال ثم دونه في كراستك الخاصة,وبالملحوظات والأعمال التحريرية.وعلى الرغم من طريقه الحفظ بالتكرار مجهده وتستغرق وقتا قد تراه طويلا,إلا إنها ضرورية,وتستطيع أن تقلل هذا الوقت والجهد كلما زاد فهمك لما تحفظه.

ثالثا التنظيم:
إن تنظيم المعرفة بشكل يوفر الترابط والدمج بين جزئياتها,يعتبر من أهم الوسائل التي تعين على التذكر.
والربط بين رقم جديد ورقم تعرفه يساعدك على استدعاء ألاول,ونفس الشيء يسرى على التواريخ وألا سماء وغيرها.

آليات التذكر:
هناك آليتان لعمل الذاكرة:-
أولا التخزين أو الاستبقاء:
ويعني تلقى المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة ,حتى يمكن استدعاؤها عند الحاجة.وذاكرتك تحتفظ بالمعلومات بنفس النظام الذي استقبلتها به, ومن ثم لابد أن تعتاد تنظيم معلوماتك وفق نظام يعتمد على المنطقية,ومبنى على الحقائق وألافكار والمفاهيم المترابطة,وستلاحظ أن استدعاء المفاهيم والتعميمات أيسر كثيرا من استدعاء المعلومات المتناثرة غير المنسقة.
ثانيا:الاستدعاء:
إن الصعوبة لا تكمن عاده في تخزين المعلومات واستبقائها في الذاكرة ,وإنما في استدعاء هذه المعرفة,والاستدعاء ليس عمليه ميكانيكية كما يعتقد البعض,بل هي استدعاء لوحدات متكاملة من المعلومات تتسم بالتكامل كما قلنا سابقا ,

وهناك عوامل تؤثر ايجابيا في قدرتك على استحضار المعلومات منها:
1. استدعاء المعلومات الخاصة بالمواد التي تهتم بها وتميل إليها يكون يسيرا.
2. قدرتك على انتقاء المعلومات المهمة وطرح الثانوي منها جانبا يزيد من قدرتك على التركيز الاستدعاء.
3. الربط بين ما تتعلمه من معلومات جديدة وبين معرفتك السابقة يرسى هذه المعلومات في الذاكرة ويحسن من قدرتك على استحضار المعلومات.

حفظ واستدعاء المفردات اللغوية:
إن حفظ واستدعاء المفردات اللغوية سواء للغة ألام أو اللغات الاجنبيه من أصعب ما يواجه الطالب وخاصة لدى الناشئة,وهناك وسائل لإنعاش وتنشيط الذاكرة من أهمها:
1. تجميع الكلمات المترادفه مثل:
اللغة العربية: كتب=دون\يقرأ=يطلع\ذهب=مضى وهكذا.
اللغة الانجليزيه allentive=curious/retain
=keep\hate
=bislike وهكذا.
2. تجميع الكلمات المتضادة مثل:
اللغة العربية=يسرع\يبطىء \جشع\رضى\ينام\ يستيقظ وهكذا.
اللغة الانجليزيه= fool.hot/cold\active\lazy\wise
وستلاحظ ان جميع المترادفات والأضداد يشجع على الاستمتاع بعمليه الحفظ.
3. تجميع الكلمات ذات مقاطع المتشابهة(صوتيه أو حرفيه)مثل:
اللغة العربية :فول,غول,نور\فارغ,ناجح\عظيم ,عقيم,دميم وهكذا.
اللغة الانجليزيه:breed-breech-breast-bream/doubt-double
4. تجميع الكلمات المتشابهة في الحرف الأول مثل:
اللغة العربية:فول-فروسية –فسيله-فيصل –فيلق-فريد-وهكذا.
اللغة الانجليزيه:
5. تجميع الكلمات المنتهية بقافيه واحده مثل:
اللغة العربية: جلجل-خلخل-فلفل\ لحم-رحم –وهكذا.
اللغة الانجليزيه: بموضوع معين مثل:
تجميع كل الكلمات المتحدة في موضوع السيارات أو المأكولات أو الرحلات,أو تجميع الكلمات التي تدل على السرور أو الفرح أو الغضب أو الحزن وهكذا.وعند الانتهاء من التجميع عليك أعاده هذه الكلمات والعبارات الجديدة وبذلك تثبت في ذاكرتك.

ربما تكون لكم آراء أخرى !!!
أنتظر تفاعلكم ...

تعليقات
0 تعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق